علاج القرنية المخروطية

علاج القرنية المخروطية
علاج القرنية المخروطية

علاج القرنية المخروطية

مركز المعادي التخصصي للعيون هو الخيار المثالي لإجراء عمليات علاج القرنية المخروطية، فلدينا نخبة من الأطباء المتخصصين في تشخيص هذا المرض وعلاجه بأفضل التقنيات الطبية الحديثة  في وقتنا الحالي، سواء كان ذلك عن طريق علاج القرنية المخروطية بالليزر لتثبيت القرنية، أو زراعة الحلقات، أو زراعة القرنية الطبقية أو الكلية.

  • نجري جميع عمليات علاج القرنية المخروطية بأحدث وأأمن الوسائل المتاحة.
  • لدينا خبرة كبيرة في تشخيص جميع حالات القرنية المخروطية والتعامل معها.
  • نعتمد على أفضل أنواع الدعامات والحلقات التي تستخدم في عمليات زراعة الحلقات.
  • يشرف على العملية مجموعة من الأطباء المتخصصين في القرنية المخروطية وعلاجها.
تثبيت
تثبيت القرنية
نُعالج الحالات الأولية من القرنية المخروطية باتباع البروتوكولات الحديثة المستخدمة في عملية تثبيت القرنية المخروطية.
ليزر
زراعة الحلقات
نعتمد على الحلقات والدعامات الحديثة التي تضمن الحصول على أعلى معدل نجاح للعملية، وعدم تعرض المريض لمضاعفات أو آثار جانبية مزعجة.
قرنية
زراعة القرنية
نجري عمليات زراعة القرنية الدقيقة بأعلى نسبة نجاح تضمن عدم حدوث اللفظ المناعي بعد العملية، وذلك تحت إشراف نخبة من الأطباء المتخصصين في زراعة القرنية الكلية والطبقية.

ما هي القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية عبارة عن مرض خلقي يتسبب في ضعف روابط الكولاجين المكوّنة لأنسجة القرنية وقلة أعدادها، مما يتسبب في ضعف القرنية مع مرور الوقت، وزيادة درجة تحدبها، مما يؤثر على تركيز الضوء على شبكية العين، وبالتالي عدم قدرة المريض على الرؤية بوضوح.

ونقوم في مركز MESC بتشخيص هذا المرض باتباع الوسائل الحديثة لمعرفة المرحلة التي وصل إليها المريض، ومعرفة مدى تضرر القرنية لتحديد افضل علاج للقرنية المخروطية.

كيفية تشخيص مرض القرنية المخروطية؟

مرض القرنية المخروطية يمكن أن يصيب الأشخاص في عمر مبكر، ولكن ربما لا يُلاحظه الأهل لأنه يتطور تدريجيًا. وتعتبر الشكوى الرئيسية لمريض القرنية المخروطية هي تغيير قياسات النظارة الطبية في فترات قصيرة.

وربما لا يتمكّن الكثير من الأطباء غير المتخصصين من تشخيص هذا المرض في وقت مبكّر نظرًا لقلة الخبرة في التعامل مع القرنية المخروطية، إذ يجب أن يخضع المريض لفحص طوبوغرافيا القرنية لاستبعاد الإصابة بالقرنية المخروطية إذا جاء المريض بشكوى تغيير قياسات النظارة الطبية في أوقات قصيرة.

ويعتمد مركز المعادي التخصصي للعيون  في فحص طوبوغرافيا القرنية على جهاز البنتاكام (الكاميرا الخماسية) التي تبيّن مخطط سطح القرنية.

ووحده الطبيب المتخصص هو من يستطيع التعامل مع هذا المخطط ومعرفة المرحلة التي وصلت إليها القرنية المخروطية، ومن ثم تحديد أفضل طريقة لعلاج القرنية المخروطية، والتي قد تتمثل في:

  1. عملية تثبيت القرنية
  2. زراعة الحلقات
  3.  زراعة القرنية

كيف يتم تحديد طرق علاج القرنية المخروطية المناسبة؟

يعتمد اختيار الطريقة المناسبة لعلاج القرنية المخروطية على التشخيص السليم لحالة المريض، فبعد أن نقوم بفحص المريض باستخدام جهاز البنتاكام، ومعرفة مدى تضرر نسيج القرنية، ومستوى النظر الذي وصل إليه المريض يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة اعتمادًا على المرحلة التي وصلت إليها الحالة، وهي كالآتي:

  • إمكانية الرؤية جيدًا باستخدام النظارة الطبية

إذا أظهرت طوبوغرافيا القرنية أن المريض يعاني من القرنية المخروطية ورغم ذلك يتمكن من الرؤية بوضوح باستخدام النظارة الطبية، فإن ذلك يعني أنه مصاب بالقرنية المخروطية في حالاتها المبكّرة، وفي هذه الحالة يكون أفضل علاج للقرنية المخروطية هو عملية تثبيت القرنية المخروطية بالليزر.

  • ضعف في الرؤية مع استخدام النظارة الطبية

في حالة ما إذا ثبت أن المريض يعاني من القرنية المخروطية وكان لديه ضعف شديد في النظر حتى مع ارتداء النظارات الطبية فإن ذلك يعني أن المريض في المرحلة المتوسطة من القرنية المخروطية، ويعتمد علاج القرنية المخروطية في هذه الحالة على عملية زراعة الحلقات.

  • عدم قدرة المريض على الرؤية بالنظارة الطبية مع تضرر نسيج القرنية

إذا ثبت من خلال فحص طوبوغرافيا القرنية الذي نقوم به في مركز MESC أن أنسجة القرنية متضررة للغاية، ولا يتمكن المريض من الرؤية باستخدام النظارة الطبية، فإن ذلك يعني أننا سنلجأ إلى الحل الأخير، ألا وهو زراعة القرنية، ويتحدد نوع الزراعة حسب حالة أنسجة القرنية، فإما أن تكون زراعةً كلية، وإما تكون زراعة طبقية.

عملية التثبيت من اسمها تساهم في إيقاف تطور المرض، ولا تساهم في تحسين كفاءة الرؤية كما هو الحال في عمليات الليزك وعمليات تصحيح الإبصار المختلفة.

عملية زراعة القرنية من أأمن العمليات في وقتنا الحالي بسبب التقنيات المتطورة المستخدمة فيها، وخاصةّ تقنية الزراعة الطبقية التي تساهم في تقليل الحتمالية التعرض لللفظ أو الرفض المناعي.

لا يوجد علاج واحد هو الأفضل في جميع الحالات، بل يُحدد الطبيب أنسب علاج للمريض وفقًا لحالة القرنية ومدى تطور مشكلة القرنية المخروطية.

علاج القرنية المخروطية بالليزر (تثبيت القرنية)

من الإجراءات التي نتبعها في مركز المعادي التخصصي للعيون عملية تثبيت القرنية المخروطية بالأشعة فوق البنفسجية، أو ما يسميها البعض عملية تثبيت القرنية المخروطية بالليزر.

وتجرى هذه العملية تحت إشراف افضل اطباء علاج القرنية المخروطية في مصر، ويقوم الطبيب في عملية تثبيت القرنبة بوضع الريبوفلافين على سطح القرنية، ومن ثم تسليط الأشعة فوق البنفسجية التي تساعد في زيادة وتقوية روابط الكولاجين، والمساهمة في تصلب القرنية، وبهذا يتوقف تدهور المرض تمامًا.

عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية

في مركز المعادي التخصصي للعيون نجري عملية زراعة الحلقات للحالات التي لم تصلح معها عملية تثبيت القرنية.

وتساهم الحلقات في التخلص من التحدب الزائد للقرنية من خلال زراعة حلقات داخل نسيج القرنية.

نقوم باستخدام تقنية الليزر لعمل فتحة دقيقة ومسار للحلقات التي سوف تُزرع داخل أنسجة القرنية، مع ضمان عدم الحاجة إلى عمل غرز في العين.

ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن عملية زراعة الحلقات واحدة من العمليات التي تحتاج خبرة كبيرة في مجال طب العيون، وبفضل الخبرات الكبيرة المتمثلة في أطباء مركز MESC فإننا نتبع أيضًا بروتوكول أثينا كبديل عن زراعة الحلقات في بعض الحالات، والذي يتضمن تداخل عملية الليزك السطحي مع عملية تثبيت القرنية للحصول على أفضل النتائج.

عملية زراعة القرنية

في حالة كانت أنسجة القرنية رقيقة أو ضعيفة للغاية، أو زادت درجة تحدبها عن مقدار معين (يحدده الطبيب المتخصص) فإن علاج القرنية المخروطية في هذه الحالة يكون عن طريق عملية زراعة القرنية.

وهي من أهم عمليات طب العيون، وتنقسم إلى زراعة كلية تُستبدل فيها أنسجة القرنية بالكامل، وزراعة طبقية تُستبدل فيها الطبقات المتضررة بأخرى سليمة من متبرع.

ويجرى علاج القرنية المخروطية بالليزر أو بما يسمى الفيمتو كيراتوبلاستي، وهو إجراء يهدف إلى قطع أو قص القرنية بشكل معين يضمن التئام أنسجة القرنية الجديدة مع أنسجة قرنية المريض بأفضل شكل ممكن مما يؤدي للحصول على قرنية أكثر انتظاما وسرعة فترة التعافي بعد العملية.

الملخص

إذا كنت من المصابين بالقرنية المخروطية أو كانت لديك بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بها، كأن تتغيّر قياسات النظر لديك خلال فترات قصيرة فيجب عليك أن تلجأ إلى الطبيب المتخصص في تشخيص وعلاج القرنية المخروطية.

وفي مركز المعادي التخصصي للعيون لدينا نخبة من أمهر الأطباء ذوي التخصص الدقيق في مجال أمراض القرنية المخروطية، ولدينا أحدث الأجهزة التي تضمن التشخيص السليم للحالة الذي يضمن اختيار أفضل طرق علاج القرنية المخروطية لكل حالة على حدة.

يمكنكم التواصل معنا لمعرفة تكلفة عملية القرنية المخروطية في مصر وحجز موعد في المركز بأسرع وقت للحصول على التشخيص المبكّر، لتكون جميع الخيارات العلاجية متاحة، وتتمكن من ممارسة حياتك بصورة طبيعية.

احجز موعدك الآن

للاستفسارات وحجز موعد، اتصل هاتفيًا على 01033337200 أو 01221723999

مواعيد العمل في المركز:
يومياً عدا الجمعة من 10:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً

أطبائنا

اطلب استشارتك

Call Now Button