...

عملية تثبيت القرنية

عملية تثبيت القرنية
عملية تثبيت القرنية

في مركز المعادي التخصصي للعيون نجري عملية تثبيت القرنية التي هي واحدة من أفضل العمليات التي تساعد في علاج حالات القرنية المخروطية في حالاتها المبكرة. في عياداتنا نحرص على اتباع الوسائل والبروتوكولات الحديثة التي تضمن الحصول على أفضل النتائج من عملية تثبيت النظر للقرنية، والمساهمة في منع تطور هذه المشكلة المزعجة.

  • يشرف على عملية تثبيت القرنية بالأشعة فوق البنفسجية نخبة من الأطباء المتخصصين.
  • نُخضع المريض للفحص والتشخيص الدقيق لنتبيّن وضع القرنية، ومدى تطور الحالة.
  • نختار للمريض عملية تثبيت القرنية المخروطية في حالة كانت المشكلة غير متطورة.
  • نحرص على أن يتلقى المريض الرعاية الكاملة من بداية دخوله إلى المركز وحتى نهاية العلاج.
تثبيت
ثبات النظر
تخلص من مشكلة تبديل النظارة الطبية بسبب اختلاف قياسات النظر في فترات قصيرة، فالعملية تضمن عدم تطور القرنية المخروطية.
عدسة
تخلص من إزعاج العدسات الصلبة
بعد عملية تثبيت القرنية بالليزر لا داعي للقلق بشأن الانزعاج الحاصل بسبب العدسات الصلبة، فلن تحتاجها مرةً أخرى بعد هذا الإجراء.
الوقت
تثبيت القرنية في أقل من 30 دقيقة
نجري عملية تثبيت القرنية في مركز المعادي التخصصي للعيون في أقل من نصف ساعة، مع الالتزام بتطبيق كافة المعايير الواردة في الأبحاث العلمية الحديثة.

ما هي عملية تثبيت القرنية؟

من أشهر ما يميز القرنية المخروطية أنها قابلة للتطور مع مرور الوقت، ويظهر ذلك على المريض في عدم ارتياحه لقياس النظارة التي مرّ عليها وقتٌ قصير، وعندما يذهب إلى الطبيب يجد أن قياس النظر لديه قد تغيّر مرة أخرى.

عملية تثبيت النظر للقرنية هي واحدة من أحدث العمليات التي أحدثت طفرة في مجال طب العيون، فقد وفّرت حلاً نهائيًا يمنع تدهور حالات القرنية المخروطية، فهي تهدف إلى تقوية أنسجة القرنية لمنع ترققها وزيادة درجة تحدبها، ومن ثم لا تتطور القرنية المخروطية ويَثبت النظر.

في مركز المعادي التخصصي للعيون نجري عملية تثبيت القرنية لمن لديه مشكلة القرنية المخروطية في حالاتها المبكّرة.

والحالات المبكّرة للقرنية المخروطية هي التي يتمكّن فيها المريض من الرؤية جيدًا باستخدام النظارات الطبية، ولكن نظره يتدهور مع مرور الوقت.

ويمكن التأكد من أن اختيار عملية تثبيت القرنية هي الخيار المناسب للحالة من خلال إخضاع المريض لوسائل التشخيص الحديثة.

يتوفر لدينا في مركز المعادي التخصصي للعيون أحدث الأجهزة التي تساعد في فحص القرنية وتشخيص حالات القرنية المخروطية بدقّة شديدة، وذلك بالاعتماد على جهاز البنتاكام (الكاميرا الخماسية) لعمل مخطط لسطح القرنية، ومن ثم دراسته وتحليله على أكمل وجه بواسطة مجموعة من الأطباء المتخصصين في عمليات القرنية المخروطية، ليتمكّنوا بعد ذلك من تحديد طريقة العلاج المثالية.

ويقع الاختيار على عملية تثبيت النظر (Cross Linking) إذا ثبت أن هناك ضعفًا في روابط الكولاجين الموجودة على سطح القرنية أدى إلى ترققها وزيادة تحدبها، وأنها إذا تُركت على هذا الوضع سيتدهور النظر مع مرور الوقت.

تمر عملية تثبيت القرنية بعدة مراحل، أهمها على الإطلاق التشخيص السليم للحالة، فمن خلال التشخيص والفحص بجهاز البنتاكام يعرف الطبيب الطريقة المثالية للتعامل مع القرنية، ويضع خطة كاملة لسير العملية.

نُجري عملية تثبيت القرنية في مركز المعادي التخصصي للعيون على النحو الآتي:

  • نبدأ بوضع قطرات التخدير الموضعي على عين المريض.
  • وضع قطرات الريبوفلافين (فيتامين ب 12) على العين، والذي يساعد على تقوية تأثير الآشعة فوق البنفسجية.
  • قد يسبق الخطوة الماضية إزالة النسيج الطلائي المغطي لسطح القرنية، إذ إن بعض الأبحاث أثبتت فاعلية هذا الإجراء في زيادة معدل امتصاص القرنية للريبوفلافين.
  • وأخيرًا، تثبيت القرنية بالأشعة البنفسجية (الأشعة فوق البنفسجية – ultraviolet radiation)، والتي تؤدي إلى زيادة روابط الكولاجين الموجودة في القرنية، ومن ثم منع تدهور الحالة أو زيادة تحدب القرنية مع مرور الوقت.

عملية تثبيت النظر للقرنية المخروطية هي إجراء بسيط يُجرى في مركز المعادي التخصصي للعيون في مدة قد لا تتجاوز النصف ساعة، ويتمكن المريض من مغادرة المركز في نفس اليوم، ولكن بعد مرور عدة ساعات من الإجراء حتى يطمئن أطباؤنا على سلامة المريض وصحة سير العملية.

من الإجراءات التي توصّل إليها طب العيون حديثًا ويقوم بتنفيذها أطباء مركز المعادي التخصصي للعيون على أكمل وجه وبأفضل النتائج.. وهو بروتوكول أثينا.

بروتوكول أثينا هو إجراء يجمع ما بين عملية تثبيت القرنية وتصحيح النظر. فمن خلال هذا الأجراء نقوم بتسليط أشعة الليزر السطحي PRK على سطح القرنية لتصحيح درجة تحدبها بنسبة ما، ومن ثم وضع قطرات الريبوفلافين وتسليط الأشعة فوق البنفسجية كما في الإجراء التقليدي.

وتساعد هذه الخطوة في تصحيح النظر بنسبة بسيطة، ومن ثم إجراء عملية التثبيت التقليدية لمنع تطور المخروط.

مع الأخذ في الاعتبار أن هذه العملية لا تجرى إلا لحالات محددة، وغالبًا ما تكون في الحالات المبكّرة فقط، وقد تجرى في بعض الأحيان كبديل لـ عملية زراعة الحلقات.

متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية؟

يطمئن أطباء مركز المعادي التخصصي للعيون جميع المرضى المرشحين لعملية القرنية المخروطية بأن نسبة نجاح هذه العملية مرتفعة للغاية، وأن النظر يتحسن تمامًا بعد العملية بصورة تدريجية بداية من رابع أيام العملية وحتى نهاية الشهر السادس من العملية.

ويمّر تحسن الرؤية لدى المريض بالمراحل الآتية:

  • يشعر المريض بوخز في العين، ويلاحظ احمرار العين وكثرة الدموع في أول 4 أيام من العملية.
  • تظهر شبورة على العين أو ضبابية وتستمر معه مدة أسبوع.
  • يلاحظ المريض تحسنًا كبيرًا يصل إلى 80% من كفاءة النظر في غضون شهرين من العملية.
  • يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية بالكامل بعد مرور 6 أشهر من الإجراء.

ما بعد عملية تثبيت القرنية المخروطية

ينصح مركز المعادي التخصصي للعيون بضرورة الالتزام بالتعليمات التي تلي عملية القرنية المخروطية، والتي من شأنها أن تحسّن من نتائج العملية، وتقي المريض من التعرض لأي مضاعفات خطيرة.

ومن أهم ما يجب أن يلتزم به المريض بعد العملية: 

  • وضع الضمادات الواقية للعين في الأيام الأولى من العملية.
  • الالتزام بتطبيق القطرات التي يصفها الطبيب، والتي غالبًا ما تحتوي على مضادات حيوية، أو مرطبات للعين.
  • تجنب فرك العينين تمامًا بعد العملية.
  • حماية العين من الأشعة الضارة والضوء الساطع بالنهار عن طريق استخدام النظارات الشمسية.

وأخيرًا، عدم التردد في القدوم إلى مركزنا حال رغبتك في الحصول على أي استشارة خاصة بالعملية، أو حال ظهور أي أعراض غير متوقّعة.

الملخص

نُجري عملية تثبيت القرنية في مركز المعادي التخصصي للعيون تحت إشراف نخبة من أمهر الأطباء المتخصصين في مجال جراحات القرنية وعلاج القرنية المخروطية، وبالاعتماد على أحدث الوسائل والبروتوكولات التي تساهم في حصول المريض على أفضل نتيجة من العملية، وتجنب حدوث أي مضاعفات بعد الإجراء.

احجز موعدك الآن

للاستفسارات وحجز موعد، اتصل هاتفيًا على 01033337200 أو 01221723999

مواعيد العمل في المركز:
يومياً عدا الجمعة من 10:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً

أطبائنا

اطلب استشارتك

Call Now Button Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.