عمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر
عملية تصحيح النظر

عملية تصحيح النظر

عملية تصحيح النظر بالليزر هي واحدة من أهم وأشهر العمليات التي تُجرى في مجال طب العيون. ويعتبر مركز المعادي التخصصي للعيون هو أحد أهم المراكز المتخصصة في إجراء عمليات تصحيح النظر في مصر بكافة أنواعها، بداية من الليزك التقليدي، وحتى الليزك التفصيلي والفيمتو سمايل.

  • نُجري احدث عمليات تصحيح النظر، الفيمتو سمايل، والكاستم ليزك، والليزك إكسترا.
  • نفحص المريض بدقة شديدة لمعرفة افضل عمليات تصحيح النظر التي تناسب حالته.
  • نوضّح للمريض كافّة التفاصيل الخاصة بكل نوع من أنواع عمليات تصحيح النظر.
  • يقوم على العملية أطباء متخصصون في جراحات القرنية وعمليات تصحيح عيوب الإبصار.
ليزر
افضل عمليات تصحيح النظر
متخصصون في إجراء عمليات تصحيح النظر بكافّة أنواعها، بما يتناسب مع حالة كل مريض، وبما يمكّنه من الحصول على أعلى كفاءة للرؤية بعد العملية.
جودة الخدمة
أعلى جودة مقابل أفضل سعر
نهتم بتقديم أفضل الأسعار لعمليات الليزك المختلفة، ولكن مع الحفاظ على أعلى جودة للعملية، وبما يُحقق الأمانة المهنية.
نسبة نجاح
أفضل خدمة قبل وبعد العملية
نسير مع المريض في رحلة العلاج، بداية من الفحوصات والتشخيص، مرورًا باختيار نوع عملية تصحيح النظر المناسبة، وصولا لتعليمات ما بعد العملية، والمتابعة الدورية.

ما هي عملية تصحيح النظر؟

في الوضع الطبيعي، يسقط الضوء القادم للعين عند رؤية الأجسام على شبكية العين تمامًا، والتي بدورها تقوم بتحويل الضوء إلى إشارات كهربية لإرسالها إلى المخ عبر العصب البصري، لتحصل بذلك الرؤية.

ولكن في حالة الإصابة بطول النظر أو قصر النظر أو الاستجماتيزم، لا يسقط الضوء على الشبكية مباشرة، بل يسقط خلفها أو أمامها، أو في نقاط متعددة عليها.. ويرجع ذلك إلى أن قرنية العين (وهي العدسة التي تغطي سطح العين وتساهم في انكسار الضوء وتركيزه على الشبكية) لا تكون درجة تحدبها طبيعية، أو يتواجد بها بعض الانحناءات غير الطبيعية التي بدورها تؤثر على عملية انكسار الضوء.

ولهذا السبب نُجري عمليات تصحيح عيوب الإبصار بالليزك.. إذ إنها عمليات تساهم في إعادة تشكيل سطح القرنية بواسطة تقنيات الليزر المختلفة، بما يسمح بانكسار الضوء بصورة طبيعية على الشبكية تمامًا، وبالتالي يتمكن المريض من الرؤية بوضوح دون الحاجة إلى استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

بصورة رئيسية، تُجرى عملية تصحيح النظر للأشخاص الذين يعانون من إحدى مشكلات عيوب الإبصار، والتي تتمثل في: طول النظر، وقصر النظر، والاستجماتيزم.

وكمبدأ عام، يمكن علاج هذه المشاكل والحصول على رؤية واضحة باستخدام النظارات الطبّية أو العدسات اللاصقة. ولكن يمكن إجراء العملية للأشخاص الذين يرغبون في تصحيح عيوب الإبصار والتخلص من النظارات الطبية في آن واحد، على أن تتوافر فيهم الشروط التالية:

  • وصول سن المريض إلى السن الذي يثبت فيه النظر، والذي عادة ما يكون عند بلوغه 18 عامًا.
  • أن يكون مستوى النظر مستقرًا لأكثر من عامٍ على الأقل، فإذا كانت قياسات النظر خلال السنة الأخيرة متغيرة فإن هذا المريض يكون غير مرشحٍ لعملية الليزك في الوقت الحالي.
  • عدم وجود مشكلات في الشبكية، فإن ذلك سيؤثر على كفاءة الرؤية حتى بعد عملية الليزك للعيون.
  • ألا يكون المريض مصابًا بأحد أمراض القرنية، كالقرنية المخروطية أو ضعف الخلايا المبطنة لقرنيه العين، فإن من خصائص هذه الأمراض أن يتدهور النظر مع مرور الوقت.
  • أن يكون سُمك القرنية يسمح بتطبيق إحدى تقنيات الليزك عليها.

في مركز المعادي التخصصي للعيون نجري كافّة عمليات تصحيح النظر التي تناسب مختلف الحالات المصابة بأحد عيوب الإبصار. وقد حرصنا على امتلاك أحدث أنواع الأجهزة المستخدمة لإجراء احدث عمليات تصحيح النظر في وقتنا الحالي.
ومن أهم أنواع عمليات تصحيح النظر التي نُجريها في مركز المعادي التخصصي للعيون:

عملية الليزك التقليدية (LASIK)

وعملية الليزك للعيون هي الأشهر من بين جميع عمليات تصحيح عيوب الإبصار المختلفة، وتعتمد على رفع طبقة رقيقة من القرنية باستخدام المايكروكيراتوم وعلى الاكزايمر ليزر لاعادة تشكيل القرنية.
وهي عملية مناسبة لمن يعانون من قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم.

عملية الفيمتوليزك (Femto Lasik)

عملية الفيمتو ليزك هي الأحدث بين عمليات تصحيح عيوب الابصار، وتعتمد على نوعين من الليزر، ليزر الفيمتو ثانية لإزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية، والإكزايمر ليزر لإعادة تشكيل القرنية.
وهي عملية مناسبة لمن يعانون من قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم.

عملية الليزر السطحي (PRK)

نعتمد في عملية prk للعين على إزالة الغشاء الطلائي فقط للقرنية، دون رفع طبقة منها -كما هو الحال في معظم عمليات الليزك-، ومن ثم تسليط ليزر الإكزايمر على سطح القرنية مباشرة لإعادة تشكيلها بما يُعالج عيوب الإبصار لدى المريض.
وهي عملية تُجرى للمرضى الذين يعانون من قصر النظر أو الاستجماتيزم، أو طول النظر في درجاته البسيطة.

عملية الفيمتو سمايل

تعتبر عملية الفيمتو سمايل واحدة من احدث عمليات تصحيح النظر..
وبخلاف ما هو المعتاد في عمليات تصحيح عيوب الإبصار المختلفة من رفع لطبقة القرنية السطحية ومن ثم تسليط الليزر لإعادة تشكيل القرنية.. فإننا في هذه العملية نقوم بتسليط ليزر الفيمتو ثانية على القرنية لفصل طبقة رقيقة من طبقاتها، وإزالة هذه الطبقة من ثقب صغير للغاية في جانب القرنية.
ونُجري هذه العملية بصورة خاصة للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد، مع ضعف سمك القرنية.

الليزك التفصيلي

تُعد عملية الكاستم ليزك هي افضل عمليات تصحيح النظر في وقتنا الحالي، إذ إنها لا تُجرى لتصحيح عيوب الإبصار الشهيرة وحسب، بل تساهم أيضًا في إصلاح التشوهات البصرية المصاحبة لعيوب الإبصار، مثل ضعف الرؤية الليلية، وعدم تباين الألوان.
وتعتمد هذه العملية على نوعين من الليزر، الكونتورا ليزر، والكاستم ليزر.. يُستخدم الكونتورا ليزر في حالة كانت تشوهات الإبصار ناتجة من القرنية، ويستخدم الكاستم ليزر في حالة كانت تشوهات الإبصار ناتجة عن خلل في وظيفة العين ككل، إذ النوع الأول من الليزر يعتمد على بصمة القرنية، والنوع الثاني يعتمد على بصمة العين بأكملها.

هناك عدة طرق لتصحيح عيوب الإبصار بالليزر، جميعها تهدف إلى تصحيح النظر لدى المريض، والحصول على أعلى كفاءة للرؤية، مع عدم الإضرار بأنسجة القرنية.
ويكمن الفرق بين عمليات تصحيح النظر المختلفة في:

نوع الليزر المستخدم في العملية

إذ إنه في أغلب عمليات تصحيح النظر يستخدم ليزر الفيمتو ثانية لقدرته الفائقة على إحداث فصل طبقات القرنية دون الإضرار بأنسجتها، وبعد ذلك تُستخدم أنواع أخرى من الليزر لإعادة تشكيل القرنية، حسب حالة كل مريض.

ومن أهم أنواع الليزر المستخدمة في هذه العمليات: الإكزايمر ليزر، والكونتورا ليزر، والكاستم ليزر.

نوع عيوب الإبصار التي تعالجها العملية

تختلف عملية تصحيح طول النظر بالليزر عن عملية تصحيح قصر النظر، فعلى سبيل المثال، لا تناسب عملية الليزر السطحي الأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشديد، بينما تناسب من يعانون من قصر النظر.

مناسبة العملية لحالة المريض

بشكل عام.. تُحدد حالة القرنية -والعين ككل- مدى مناسبة عمليات الليزك لحالة المريض، إذ قد يعاني المريض من تشوهات بصرية -على سبيل المثال- فيحتاج إلى عملية الكاستم ليزر أو الكونتورا ليزر، وربما يعاني من ضعف في سمك القرنية، فيحتاج حينها إلى عملية الليزر السطحي، أو يكون معرضًا في وظيفته إلى الاصطدام في العين فيحتاج إلى عملية لا تعتمد على رفع طبقة رقيقة من القرنية، ويكون حينها الخيار المناسب هو عملية الليزر السطحي أو الفيمتو سمايل.

ما هي افضل عمليات تصحيح النظر في مصر؟

يقرأ بعض المرضى عن مميزات عمليات تصحيح النظر في مصر فيذهب إلى الطبيب ليخبره بأنه يرغب في الخضوع لـ عملية تصحيح طول النظر بالليزر الذي يُسمى الكونتورا ليزر، أو أنه يرغب في الخضوع لعملية الفيمتو سمايل..

ويؤكد مركز المعادي التخصصي للعيون أن اختيار العملية أو تحديد أفضل عملية تناسب حالة المريض يقع تمامًا على الطبيب المتخصص في إجراء عمليات تصحيح عيوب الإبصار، فهو وحده الذي يتمكن من تشخيص المريض تشخيصًا سليمًا باستخدام الأدوات والتقنيات الحديثة، ومن ثم تحديد أفضل الطرق التي تضمن حصوله على أعلى كفاءة للرؤية، وعدم حدوث أي مضاعفات بعد العملية.

ما هي طريقة إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر؟

نجري عملية تصحيح النظر بالليزر في مركز المعادي التخصصي للعيون عن طريق التالي:

  • فحص المريض وتشخيص الحالة جيدًا لتحديد نوع الإجراء المناسب.
  • تخدير العين تخديرًا موضعيًا حتى لا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية.
  • تطبيق تقنيات الليزر المختلفة حسب نوع العملية المُجراة.
  • وضع قطرات المضاد الحيوي بعد العملية لتجنب الإصابة بالعدوى.

وعادة ما تستغرق عمليات الليزك المختلفة ما بين 5 إلى 15 دقيقة، وبعدها يتمكن المريض من العودة إلى منزله (مع ضرورة اصطحاب أحد الأشخاص لأن الرؤية ستكون مشوشة في الساعات الأولى من العملية).

الملخص

عمليات تصحيح النظر متعددة، وتحتاج إلى طبيب ماهر ومتخصص لاختيار العملية التي تناسب حالة كل مريض، وتضمن له الحصول على أعلى كفاءة من الرؤية، وعدم تعرضه لأي مضاعفات أو آثار جانبية بعد العملية.

ويقدم لكم مركز المعادي التخصصي للعيون أفضل خدمة لعمليات تصحيح عيوب الإبصار المختلفة، تحت إشراف نخبة من الاستشاريين والخبراء في مجال جراحات القرنية وتصحيح النظر بالليزر.

احجز موعدك الآن

للاستفسارات وحجز موعد، اتصل هاتفيًا على 01033337200 أو 01221723999

مواعيد العمل في المركز:
يومياً عدا الجمعة من 10:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً

أطبائنا

اطلب استشارتك

Call Now Button