...

عملية المياه البيضاء بالفاكو

عملية المياه البيضاء بالفاكو
عملية المياه البيضاء بالفاكو

يسعى مركز المعادي التخصصي للعيون لمواكبة التطور العلمي الحديث من خلال اتباع الإجراءات والتقنيات الأحدث والأأمن على الإطلاق في مجال طب وجراحة العيون وعلاج المياه البيضاء خاصةً. عملية المياه البيضاء بالفاكو من الخيارات المثالية للتخلص من العدسة المعتمة واستعادة كفاءة الرؤية لدى المرضى من جديد.

  • نُجري العملية في وقت قصير ويستعيد المريض أعلى كفاءة للرؤية في أسرع وقت.
  • نعتمد على أعلى وأحدث أجهزة الفاكو لضمان أعلى نسبة نجاح للعملية.
  • نستخدم أفضل وأجود أنواع العدسات بعد تفتيت العدسة المعتمة.
  • يهتم فريقنا الطبي بتقديم الرعاية اللازمة للمريض قبل وبعد العملية.
ليزر
العملية الأقل توغّلًا
نفتت عدسة العين المعتمة عبر فتحة لا تتجاوز 2 - 3 مم بجوار القرنية، وهو ما يسمح بتعافي العين في أسرع وقت بعد العملية، ويقلل احتمالية الإصابة بالعدوى.
تثبيت
موجات فوق صوتية دقيقة
نُجري العملية عبر الموجات فوق الصوتية الدقيقة التي تساهم في تفتيت العدسة المعتمة دون التأثير على أنسجة العين المجاورة.
عدسة
استخدام أنواع متطورة من العدسات
يساهم هذا الإجراء في إمكانية استخدام العدسات القابلة للطي وإدخالها عبر الثقب الصغير، مما يعني عدم الحاجة إلى إجراء غرز جراحية لتثبيت العدسة.

الماء الابيض في العين

المياه البيضاء أو الساد أو الكتاركت هي عتامة تصيب عدسة العين الداخلية بما يجعل الرؤية ضبابية أو غير واضحة، أو ربما تميل الألوان إلى اللون الأصفر. ويُمكن تمثيل ذلك بالنظر عبر زجاج متّسخ أو في أجواء الضباب.

تتطلب هذه الحالة الخضوع لعملية بهدف إزالة سبب الضبابية، ألا وهي العدسة المعتمة داخل العين، ومن ثم زراعة عدسة أخرى مكانها لتقوم بوظيفة العدسة الأصلية.

وتُجرى تلك العملية عبر تقنية الليزر أو تقنية الفاكو أو الجراحة التقليدية، ولكن ما هو المقصود بتقنية الفاكو؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

الفاكو أو الموجات فوق الصوتية هي أحد أشهر التقنيات التي تُجرى بها عملية المياه البيضاء، بل تعد أولى التقنيات الحديثة التي جاءت بعد الجراحة التقليدية. وهي عبارة عن جهاز يصدر موجات فوق صوتية قوية تعمل على تفتيت العدسة المعتمة داخل العين.

تبدأ العملية بتخدير العين المصابة وتنظيفها وتعقيمها جيدًا، بعد ذلك، يقوم الجراح بإجراء فتحة صغيرة بجوار القرنية ليتمكن من إدخال طرف جهاز الفاكو، وهو ما يشبه الحقنة.

يقوم الجرّاح بتسليط هذه الأداة على العدسة المعتمة، ويُصدر الجهاز الموجات فوق الصوتية حتى يفتت العدسة تمامًا، ومن ثم يقوم بشفط محتويات العدسة وتنظيف مكانها جيدًا لاستقبال العدسة الجديدة.

يزرع طبيب العيون المتخصص عدسة صناعية مكان العدسة التي تمّت إزالتها، وبذلك تنتهي العملية، دون غرز أو جراحة.

تتميز عملية المياه البيضاء بالفاكو بسرعة الإجراء وسرعة التعافي ونسبة النجاح العالية، حيث يتمكن معظم المرضى من استعادة قدر كبير من الرؤية بعد العملية بعدّة أيام.

تعتبر تقنيتي الفاكو والليزر خيارين شائعين لـ علاج المياه البيضاء، ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما، فيما يتعلق بطريقة إزالة العدسة المعتمة، ومدة التعافي بعد العملية وتأثير التقنية على باقي أنسجة العين، والتكلفة الإجمالية للعملية، وإليكم تفاصيل ذلك..

  • طريقة إزالة العدسة المعتمة (التقنية):

تسمّى العملية باسم التقنية التي تُجرى بها، فعملية المياه البيضاء بالفاكو تعتمد على تقنية “الفاكو” أو ما يعرف بـ “الموجات فوق الصوتية”، وهي موجات ذات ترددات معينة تعمل على تفتيت العدسة تمامًا، ومن ثم شفط محتوياتها بجهاز الفاكو. أما عملية الماء الابيض بالليزر فيُجرى بليزر الفيمتو ثانية، وتسمى العملية “الفيمتو كتاركت، وفيها يقوم الليزر بتجزئة العدسة إلى أجزاء صغيرة ودقيقة للغاية، ومن ثم يزيلها الجراح وينظف محتويات العدسة بالكامل.

ومع ذلك، يؤكد بعض الأطباء على أن تقنية الفاكو أكثر دقة وفعالية في إزالة العدسة المعتمة، كما أنها تتيح للجراح إمكانية السيطرة على السرعة والقوة المستخدمة في العملية.

  • مدة التعافي بعد العملية

يحتاج التعافي التام من عملية الفاكو إلى أسبوعين إلى شهر، بينما قد يستغرق التعافي من عملية الفيمتوكتاركت أسبوعًا أو أكثر، وتختلف هذه المدّة حسب حالة كل مريض، وسنّه، وباقي الأمراض المزمنة التي قد يعانيها وتؤثر على عملية التعافي.

التكلفة الإجمالية للعملية

بصورة عامّة تتفاوت أسعار عمليات المياه البيضاء من مركز طبيّ لآخر، ومن بلد لآخر، وكذلك تتفاوت التكلفة بين تقنية الفاكو وتقنية الليزر في إجراء الجراحة، ويعتبر سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو -في أغلب الأحيان- أعلى من سعر العملية بالليزر.

تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء بالفاكو بشكل كبير من مكان لآخر، وذلك بناءًا على تأثير عدّة عوامل، مثل:

  • الموقع الجغرافي: تختلف تكلفة العملية من بلد لآخر ومن منطقة لأخرى داخل البلد نفسه، وذلك وفقًا لأسعار المستهلكات الطبية المستخدمة في العملية في هذا البلد أو المكان.
  • سمعة المركز الطبي: يعتبر المركز الطبي ذي السمعة الجيدة، والذي يتضمن كبار الخبراء والاستشاريين أعلى تكلفةً من المراكز الطبية المغمورة.
  • حالة المريض: إذا كانت حالة المريض أكثر تعقيدًا، فمن المحتمل أن يكون هناك احتياج لمزيد من الوقت والجهد من قِبل الجراح، مما يزيد من التكلفة.
  • نوع العدسة الاصطناعية: تختلف تكلفة العدسات الاصطناعية المستخدمة في العملية، حيث توجد أنواع عديدة للعدسات، منها ما هو أحادي البؤرة ومنها ما هو متعدد البؤر، ومنها ما يكون صناعته أمريكية ومنها ما يكون صناعة هندية، ويُحدد الطبيب النوع الأنسب للمريض وفقًا لحالته ونمط حياته.

بصورة عامة، يمكن تقدير سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو بما يتراوح بين 300 إلى 800 دولارًا أمريكيًا، ولكن للحصول على التكلفة المُحددة لكل مريض يجب أن يخضع للفحص الطبي أولاً.

تعدّ عملية المياه البيضاء بالفاكو أو الليزر من أأمن العمليات التي تُجرى في العين وأعلاها من حيث نسب النجاح، فتصل نسبة نجاحها إلى ما يقارب الـ 99%، وذلك بفارقٍ كبير عن الجراحة التقليدية التي لربما كان يترتب عليها بعض المضاعفات أو الآثار الجانبية المزعجة للمريض.

ويتوقّف ارتفاع نسبة نجاح العملية بصورة كبيرة على خبرة الأطباء القائمين على العملية ومدى التزام المريض بتعليماتهم بعد الجراحة.

في الختام، يمكن القول إن عملية المياه البيضاء بالفاكو تُعَدُّ من أفضل الخيارات المتاحة لعلاج مشكلة المياه البيضاء، وذلك لما تتميز به من نسبة نجاح مرتفعة، وسرعة في الإجراء والتعافي بعد العملية. وننوه على ضرورة استشارة الطبيب بشأن نوع العملية المناسبة لك، فحتى وإن كانت تقنية الفاكو لها مميزات متعددة إلا أن ذلك لا يعني أن الاختيار سيكون بهذه الطريقة، بل يتوقّف ذلك على حالة المريض ورؤية الطبيب المتخصص.

ولا تنسَ أهمية استشارة أطباء مركز المعادي التخصصي للعيون للحصول على النصيحة الصحيحة والشاملة حول تفاصيل العملية والنصائح التي يجب عليك الالتزام بها قبل العملية وبعدها حتى تخرج من العملية بأفضل النتائج.

احجز موعدك الآن

للاستفسارات وحجز موعد، اتصل هاتفيًا على 01033337200 أو 01221723999

مواعيد العمل في المركز:
يومياً عدا الجمعة من 10:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً

أطبائنا

اطلب استشارتك

Call Now Button Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.