...

انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء

انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء
انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء

يحتار المرضى المصابون بالمياه البيضاء في اختيار النوع المناسب من انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء في العين، فكثيرًا ما يسمعون عن عدة أنواع تؤدي كل منها وظيفة معينة، مثل العدسات أحادية البؤرة والعدسات متعدد البؤر، والعدسات الانكسارية.. فهل يعود الاختيار بين هذه العدسات إلى المريض؟ أم أن الطبيب وحده هو الذي يستطيع تحديد نوع العدسة المناسبة لكل مريض؟

في هذا المقال نتعرف على أهم أنواع العدسات المتاحة لدى مركز المعادي التخصصي للعيون، ونجيبكم عن الأسئلة التي قد تخطر ببالكم حول اختيار العدسات المناسبة.

أنواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء

في البداية، يمكننا أن نقسم العدسات إلى عدة أنواع بحسب معيارين أساسيين، ألا وهما: المادة التي صُنعت منها العدسة، وتصميم العدسة، وفيما يلي نذكر لك أهم التفاصيل المتعلقة بهذين المعيارين.

المادة التي تصنع منها عدسات العيون

تُصنع عدسات العيون الداخلية عادة من مادتين، هما:

  • هايدروفيليك (Hydrophile): وهي مادة تعطي نقاءًا أقل للعدسة، ومعرضة لتكوّن العتمات على محفظة العدسة الخلفية بصورة أكبر بالمقارنة بالنوع الآخر من أنواع العدسات.
  • هايدروفوبيك (Hydrophobe): وهي المادة الأكثر نقاءًا والأقل تفاعلاً مع أجزاء العين الداخلية، والأكثر قدرة على مقاومة حدوث العتمات على محفظة العدسة الخلفية.

وفي مركزنا نعتمد بصورة كلية على النوع الثاني من أنواع العدسات لأنه الأكثر أمانًا والأكثر نفعًا للمريض.

تصميم عدسات العين الداخلية

يمكن تقسيم عدسات العين من حيث التصميم إلى:

  • العدسات أحادية البؤرة (Monofocal)

وهي نوع من العدسات يتميز بأنه ذا قوة أو قدرة واحدة للرؤية على مستوى جميع أجزاء العدسة، وهو مُصمم خصيصًا للتخلص من النظارات الطبية المستخدمة لرؤية المسافات الطويلة، بينما يظل المريض مع هذا النوع في حاجة إلى ارتداء نظارات القراءة.

وهناك نوع متاح من هذه العدسات يسمى بـ العدسات اللا كروية، وهي عدسات لها قدرة على تحسين الرؤية الليلية وتباين الألوان.

  • العدسات الانكسارية (العدسات المعالجة للاستجماتيزم)

وهذه العدسات مصممة بصورة رئيسية لعلاج الاستجماتيزم المنتظم لدى المريض (لا يمكن معرفة الإصابة بهذا المرض إلا من خلال التشخيص السليم على يد الطبيب المتخصص).

  • العدسات متعددة البؤر (MultiFocal) 

صُممت هذه العدسات لتمكّن المريض من الاستغناء تمامًا عن النظارات الطبية، إذ تساعد في تحسين الرؤية على جميع المسافات، سواء القريبة أو البعيدة.

إلى من يعود اختيار أنواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء؟

إن اختيار انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء التي تُزرع داخل العين بعد العملية والتي تعتبر أحد عوامل تكلفة عملية المياه البيضاء في العين لا يرجع إلى المريض، وذلك لأنه مبنيّ على أسس علمية واختبارات وفحوصات يخضع لها المريض على يد الطبيب المتخصص.

وفي مركز المعادي التخصصي للعيون لدينا نخبة من الأطباء الخبراء المتخصصين في عمليات المياه البيضاء، ولديهم من الكفاءة والخبرة ما يمكّنهم من اختيار نوع العدسة المناسبة للمريض بعد تشخيصه بأحدث الأجهزة والوسائل المتاحة.

شارك المقال:

اطلب استشارتك

Call Now Button Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.