...

عملية الفيمتو سمايل

عملية الفيمتو سمايل
عملية الفيمتو سمايل

نظرًا لأننا في مركز المعادي التخصصي للعيون نسعى دائمًا لمواكبة التطورات العملية والتقنية الحديثة، فإننا نُجري عملية الفيمتو سمايل لتصحيح عيوب الإبصار، والتي هي واحدة من أحدث الطرق المعتمدة في لتصحيح النظر.. عملية آمنة.. وبسيطة.. وتناسب المرضى الذين يعانون من ضعف في سُمك القرنية ولا تصلح معهم عمليات تصحيح النظر الأخرى.

  • نقوم بتشخيص المريض تشخيصًا دقيقًا قبل اتخاذ قرار إجراء عملية الفيمتو سمايل، وذلك للتأكد من أنه مرشح جيد لهذه العملية.
  • نختار هذه العملية للمرضى الذين يعانون من قصر النظر أو الاستجماتيزم، وكان سُمك القرنية لديهم لا يسمح بأي إجراء آخر.
  • نرشح عملية الفيمتو سمايل في مصر للأشخاص الذين تتطلب وظائفهم أو مهنتهم التعرض للصدمات المباشرة في العين.
  • تُجرى العملية على يد مجموعة من الأطباء ذوي التخصص الدقيق في عمليات تصحيح عيون الابصار بالليزر.
العناية
العملية الأكثر أمانًا
إذا كانت شروط عملية الفيمتو سمايل وغيرها من عمليات الليزك تنطبق على المريض، فحينها يكون اختيار الفيمتو سمايل من أكثر الخيارات أمانًا وحفاظًا على قرنية المريض.
فترة التعافي
فترة نقاهة قصيرة
لا تتطلب عملية الفيمتو سمايل فترة نقاهة كبيرة حتى يحصل المريض على أعلى كفاءة للرؤية ويتمكن من ممارسة حياته بصورة طبيعية والعودة إلى أنشطته الاجتماعية.
كبار السن
تناسب كبار السن
تعتبر الفيمتو سمايل واحدة من الإجراءات المرشحة بقوّة بالنسبة لكبار السن الذين يعانون من مشكلة قصر النظر بدرجات بسيطة.

ما هي عملية الفيمتو سمايل؟

الفيمتو سمايل هي إحدى عمليات الليزك لتصحيح عيوب الإبصار، ولكن على خلاف الفكرة العامّة لعمليات الليزك.. فإن هذه العملية لا يتم فيها رفع طيّة من سطح القرنية، بل يتم إزالة طبقة رقيقة من أنسجة القرنية من خلال جيب جانبي فيها.

ويتحدد سُمك هذه الطبقة بناءًا على قياسات دقيقة يُحددها الطبيب بعد مجموعة من الفحوصات التي تبين مقدار التغيير اللازم لإعادة تشكيل سطح القرنية.

وقد تم اعتماد تقنية الفيمتو سمايل عام 2016 من قبل منظمة الغذاء والدواء، لذا تعد هي العملية الأحدث في مجال عمليات تصحيح النظر، ورغم ذلك فقد نالت رضا الكثير من المرضى والأطباء على حد سواء، فبعد أن كانت هناك حالات لا يمكنها الخضوع لعملية الليزك بسبب ضعف سُمك القرنية، ساهمت هذه العملية في علاج هذه الحالات، وتخليصهم من النظارات الطبية بصورة كاملة.

كما أن هذه العملية في بعض الأحيان قد تكون “خيارًا” لبعض المرضى، مثل الأشخاص الذين يريدون الحفاظ على قوة القرنية الخاصة بهم بسبب كثرة ما يتعرضون له من صدمات في العين بسبب طبيعة وظيفتهم، كلاعبي كرة القدم والتنس، ولاعبي الملاكمة، فهؤلاء الأشخاص أكثر عرضة لتلقي إصابات مباشرة في العين، ويجب أن تكون قرنيتهم قوية حتى تتحمل هذه الإصابات المحتملة.

ولهذا السبب تحديدًا نالت عملية الفيمتو سمايل في مصر شهرة كبيرة بين هذه الأوساط.

في مركز المعادي التخصصي للعيون لا نتخذ قرار إجراء أي عملية في العين إلا بعد التأكد من أن المريض مرشح مناسب لهذه العملية، وأنه لا يوجد عملية أخرى أكثر ملائمة لحالته.. وبالتالي فإننا لا نُجري عملية الفيمتو سمايل إلا بعد تشخيص المريض عن طريق الفحوصات التالية:

قياس النظر التقليدي

وهو الفحص الذي يجلس فيه المريض على جهاز يقوم بفحص قياس النظر، وإعطاء نتيجة تشتمل على أرقام تدل على عيب النظر الذي يعاني منه المريض ودرجته.

فحص حدة النظر بواسطة النظارة الطبية

وفي هذا الفحص يقوم المتخصص بتحضير بعض العدسات الطبية في جهاز متطور يقوم باستبدال هذه العدسات واحدةً تلو الأخرى حتى يتبين أوضح صورة يمكن أن يحصل عليها المريض بعد العملية.

فحص قاع العين

يعتبر هذا الفحص أحد أهم الفحوصات التي قد يهملها بعض أطباء العيون غير المتخصصين قبل إجراء عملية الفيمتو سمايل.. فمن خلال هذا الفحص يكتشف الطبيب وجود أي أمراض في شبكية المريض، والتي من شأنها أن تؤثر على نجاح العملية.

فيجب أولًا استبعاد وجود أي أمراض خاصة بالعصب البصري والشبكية، وخاصة إذا كان المريض مصابًا بالسكّري.

طوبوغرافيا القرنية

هذا هو الفحص الأهم على الإطلاق من بين جميع الفحوصات التي تسبق كافة عمليات تصحيح النظر، فهو الفحص الذي يكشف درجة تحدب القرنية، والأماكن التي تزيد فيها درجة الاستجماتيزم على سطح القرنية.

ويُجرى هذا الفحص عن طريق الكاميرا الخماسية، والتي تعرف باسم (البنتا كام)، وهي من أحدث الأجهزة التي نستعملها في مركز المعادي التخصصي للعيون.

الكاستم فيو

ويكشف لنا هذا الفحص عن وجود تشوهات بصرية لدى المريض من عدمه، فإذا وجدت هذه التشوهات بدرجة معينة، قد يكون المريض غير مرشح للخضوع لعملية الفيمتو سمايل.

ملحوظة: من الفحوصات التي لا غنى عنها أيضًا.. قياس ضغط العين، وهو فحص لا يستغرق سوى بضع ثوانٍ، إلا أن له تأثير في اتخاذ قرار إجراء العملية.

إن معظم عمليات الليزك تعتمد على نوعين من الليزر لإتمام العملية وتصحيح عيب الإبصار الذي يعاني منه المريض، أحدها لعمل قطع في القرنية، والآخر لتعديل شكل القرنية.

أما عملية الفيمتو سمايل فإنها تتم بالكامل باستخدام ليزر الفيمتو ثانية الدقيق، والذي يعمل على فصل طبقة (أو قرص) من طبقات القرنية، ومن ثم إخراجه من جيب صغير جانب القرنية.

وتتم العملية باتباع الخطوات التالية:

  • تخدير العين تخديرًا موضعيًا بواسطة القطرات الطبية.
  • تسليط ليزر الفيمتو ثانية على القرنية لعمل قرص أو لحاء في طبقات القرنية (دون رفع أي طبقة منها).
  • سحب القرص أو اللحاء الذي تم إنشاؤه من فتحة جانبية صغيرة في القرنية.
  • وضع مجموعة من القطرات التي تشتمل على قطرات مرطبة وقطرات المضاد الحيوي.

تنتهي العملية باتباع هذه الخطوات البسيطة في غضون 10 دقائق أو 15 دقيقة على أقصى تقدير.

متى تظهر نتائج عملية الفيمتو سمايل؟

من أكثر ما يميز عملية الفيمتو سمايل أن نتائجها تظهر في وقت قصير، إذ يلاحظ المريض تحسنًا ملحوظًا في الرؤية في اليوم الذي خضع فيه للعملية، ويحصل على كفاءة عالية للرؤية في اليوم التالي للعملية. ويستمر هذا التحسن حتى يحصل المريض على أعلى كفاءة للرؤية بعد مرور نحو شهرين أو ثلاثة أشهر على أقصى تقدير.

وخلال هذه الفترة لا يعاني المريض من أعراض مزعجة كالتي تحدث في بعض عمليات الليزك الأخرى، وذلك بسبب عدم رفع طيّة القرنية، إذ إن عملية التئام طية القرنية في التقنيات الأخرى هي المتسببة في ظهور أكثر الأعراض.

فتكون النتائج النهائية أن المريض تخلص من عيوب الإبصار التي يعاني منها، مع المحافظة على صحّة القرنية.

الملخص

إن مركز المعادي التخصصي للعيون هو أحد أكبر المراكز المتخصصة في إجراء عملية الفيمتو سمايل في مصر، وهي العملية الأكثر أمانًا بالنسبة للكثير من المرضى، وخاصة الذين يتعرضون في وظائفهم المعتادة إلى الصدمات المباشرة في الوجه.

أطباؤنا قادرون على تحديد أفضل المرشحين لهذه العملية للحصول على أعلى كفاءة للرؤية.

احجز موعدك الآن

للاستفسارات وحجز موعد، اتصل هاتفيًا على 01033337200 أو 01221723999

مواعيد العمل في المركز:
يومياً عدا الجمعة من 10:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً

أطبائنا

اطلب استشارتك

Call Now Button Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.