...

عملية الفيمتو ليزك

عملية الفيمتو ليزك
عملية الفيمتو ليزك

يسعى مركز المعادي التخصصي للعيون إلى أن يحصل المريض على أفضل خدمة وأعلى جودة لعمليات تصحيح عيوب الإبصار، والحصول على أعلى كفاءة للرؤية بعد العملية. ومن أهم العمليات التي نُجريها في هذا الشأن عملية الفيمتو ليزك لتصحيح النظر، وهي عملية ذات دقة شديدة ونتائج مثالية لمعظم المرضى الذين يعانون من أحد عيوب الإبصار.

  • نُجري عملية الفيمتو ليزك للمرضى الذين يعانون من قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم بأعلى دقة وأفضل النتائج بعد العملية.
  • نقوم بتشخيص المريض تشخيصًا جيدًا قبل العملية للتأكد من صلاحيته للخضوع لهذه العملية.
  • نناقش المريض حول توقعاته من العملية، ونخبره بكافّة الأعراض التي ستظهر عليه بعد العملية، والتعليمات المتعلقة بها.
  • نختار للمريض أفضل أنواع الليزر الذي يساهم في تعديل شكل القرنية، بما يعالج عيوب الأبصار والتشوهات المصاحبة لها -إن وجدت-.
جهاز فحوصات
العملية الأكثر دقة
تعتمد هذه العملية على ليزر الفيمتو ثانية الذي يعمل على إزالة طيّة (Flap) دقيقة للغاية، بما لا يؤثر على سُمك القرنية الطبيعي، ويحافظ على صحتها بعد العملية.
ليزر
البديل الأفضل لعملية الليزك التقليدية
بعض الحالات التي تعاني من ضعف سُمك القرنية لا تصلح معها عملية الليزك التقليدية، لذا يكون البديل الأفضل حينئذ هو عملية الفيمتو ليزك.
فترة التعافي
فترة نقاهة قصيرة
لا تستغرق فترة التعافي من عملية الفيمتو ليزك وقتًا كثيرًا -كما في بعض العمليات الأخرى-، إذ تلتئم القرنية بسرعة بفضل القطع الدقيق الذي تم فيها بواسطة الفيمتو سكند ليزر.

ما هي عملية الفيمتو ليزك؟

من بين كافة عمليات تصحيح عيوب الإبصار المختلفة، لاقت عملية الفيمتو ليزك رواجًا كبيرًا بسبب نتائجها المبهرة، وقدرتها على تحسين عيوب الإبصار، والحصول على أعلى كفاءة للرؤية بعد العملية، ووقاية المريض من التعرض لأي مضاعفات أو آثار جانبية مزعجة.

والفيمتو ليزك أو الفيمتو سكند ليزر هو واحد من أنواع الليزر شديدة الدقة، والذي يُستخدم لعمل طيّة رقيقة للغاية في سطح القرنية، ليقوم أطباء مركز المعادي المتخصصون برفع هذه الطيّة وتسليط أفضل أنواع الليزر المناسبة لحالة المريض مباشرة على سطح القرنية.

وعادة ما يُستخدم في هذا الشق الثاني من العملية الاكزيمر ليزر.. وفي بعض الأحيان الأخرى قد يُستخدم الكونتورا ليزر أو الكاستم ليزر، وذلك في حالة وجود تشوهات بصرية لدى المريض.

عملية الفيمتو ليزر أثبتت فاعليتها من بين جميع عمليات تصحيح عيوب الإبصار الأخرى بفضل المميزات التي تتضمنها هذه العملية، والتي تتمثل في:

  • إمكانية إجرائها للحالات التي لا تصلح معها عملية الليزك التقليدية بسبب ضعف سُمك القرنية، إذ إن دقة ليزر الفيمتو ثانية تساعد في عمل طيّة رقيقة للغاية، بما لا يؤثر على سُمك القرنية فيما بعد.
  • تساهم في تصحيح عيوب الإبصار ذات الدرجات الكبيرة، وهذا ما لا يتوفّر في بعض تقنيات تصحيح النظر الأخرى.
  • يساهم استخدام تقنية ليزر الفيمتو ثانية في تقليل فترة النقاهة اللازمة بعد العملية، إذ تلتئم أنسجة القرنية في وقت أقصر من عملية الليزك التقليدية التي يُستخدم فيها المشرط الجراحي أو الميكانيكي.
  • ذات نسبة نجاح عالية، إذ تتجاوز الـ 99%، بالإضافة إلى أعلى معدلات الأمان بسبب قلة استخدام الأدوات الميكانيكية والجراحية.

بصورة رئيسية، لا تشتمل عملية الفيمتو ليزر على أية مخاطر، فهي عملية آمنة بالكامل.. ولكن قد يتضمن إجراؤها ظهور بعد الآثار الجانبية “المؤقتة” بعد العملية، والتي منها:

  • ضبابية الرؤية ووخز العين، وهذا العرض يكون في اليوم الأول فقط من العملية، ومن الممكن أن يمتد إلى اليوم الثاني في بعض الأحيان.
  • جفاف العين، وهو عرض طبيعي يصاحب كافّة عمليات الليزك لتصحيح عيوب الإبصار، ويصف أطباؤنا قطرات مرطبة يجب أن يستمر عليها المريض طوال فترة النقاهة حتى يتخلص من هذه المشكلة سريعًا.
  • مواجهة صعوبة أثناء الرؤية الليلة، ولكن هذا العرض لا يصاحب المريض طويلًا، فبعد مرور شهرين أو ثلاثة يختفي تمامًا ويحصل المريض على أعلى كفاءة للرؤية من العملية.

على الرغم من أن هذه الأعراض قد تكون مزعجة، فإن المريض يلاحظ تحسّن الرؤية في نفس اليوم الذي خضع فيه للعملية، وفي اليوم الثاني ستصل كفاءة النظر إلى نحو 70% أو 80% من الكفاءة النهائية المتوقعة بعد العملية.

عمليات تصحيح النظر بصورة عامة لا ينبغي أن تُجرى قبل أن يبلغ المريض السن الذي يثبت فيه النظر، فسواء كان ذلك بعد بلوغه سن الـ 18 أو أكبر من ذلك -كأن يكون في سن الـ 21- فالمهم هو أن يكون نظر المريض مستقرًا لأكثر من عام.

فإذا كانت قياسات النظر لدى المريض متغيرة خلال سنة فإن ذلك يعني أن المريض غير مرشح للخضوع للعملية في الوقت الحالي، وإجراء العملية له في هذا الوضع يعتبر خطأً مهنيًا جسيمًا.

إذ إن تغيّر قياسات النظر يدل على وجود تغييرات تحدث في القرنية، والليزك ما هو إلا تعديل وتغيير لشكل القرنية، فإذا ما تم تعديل شكل القرنية بالليزر في هذه المرحلة، فإن المريض يكون عرضة لتغيّر النظر مرة أخرى مع مرور الوقت، ويكون إجراء العملية كأن لم يكن.

إن عملية الفيمتو ليزر تعتمد في إجرائها على نحت وإعادة تشكيلها، وهو ما يؤثر على سُمك القرنية بالطبع، ولذا فيجب أن تُجرى العملية وفقًا لمعايير معينة، من أهمها سُمك القرنية المناسب.

ويعتبر سُمك القرنية المناسب لإجراء عملية الفيمتو ليزر هو أن يكون أكثر من 500 ميكرون، وذلك حتى يساهم الليزر في إزالة بعض طبقاتها أو يقوم بنحتها بما يصحح عيوب الإبصار لدى المريض.

ما هي طريقة إجراء عملية الفيمتو ليزك في مصر؟

نُجري عملية الفيمتو ليزك في مركز المعادي التخصصي للعيون على يد نخبة من الأطباء المتخصصين في عمليات تصحيح عيوب الإبصار، وخاصة عمليات الليزك، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • وضع مخدر موضعي على العين (في صورة قطرات) وذلك حتى لا يشعر المريض بأي آلام أثناء العملية.
  • استخدام ليزر الفيمتو ثانية لعمل طيّة رقيقة للغاية في القرنية، ليتمكّن الطبيب بعد ذلك من تسليط أشعة الليزر المصححة لعيوب الإبصار.
  • توجيه الاكزيمر ليزر أو أي من أنواع الليزر المناسبة للمريض، مثل الكونتورا ليزر أو الكاستم ليزر في حالة كان المريض يعاني من التشوهات البصرية بجانب عيوب الإبصار الشهيرة.
  • إعادة الطية إلى موضعها الطبيعي في القرنية، والتي تستغرق يومًا أو يومين حتى تلتئم مع أنسجة القرنية.
  • وضع القطرات المرطبة وقطرات المضاد الحيوي لحماية العين من التعرض للعدوى بعد العملية.

وفي النهاية يطلب أطباؤنا من المريض أن ينتظر قليلاً حتى يطمئنوا على حالته قبل ذهابه للمنزل.

الملخص

يعتبر مركز المعادي التخصصي للعيون هو أفضل المراكز المرشحة لإجراء عملية الفيمتو ليزك في مصر، وذلك نظرًا لاعتماده على الأطباء ذوي الخبرة والتخصص الدقيق في إجراء مثل هذه العمليات، واعتمادهم على أفضل وأحدث التقنيات المستخدمة في عمليات الليزك.

احجز موعدك الآن

للاستفسارات وحجز موعد، اتصل هاتفيًا على 01033337200 أو 01221723999

مواعيد العمل في المركز:
يومياً عدا الجمعة من 10:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً

أطبائنا

اطلب استشارتك

Call Now Button Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.